et3alem el compiotar egysoft
زائرنا الكريم نحن سعدنا بوجودك في منتدانا والاطلاع علي مواضيعنا وسوف يسعدنا اكثر الانضمام الينا والمشاركه في المنتدي وافاده الجميع من قدراتك ومعلوماتك وافادتك من كل ما لدينا
et3alem.el.compiotar egysoft




منتديات ايجي سوفت egysoft المنتدي العام/منتدي الاسلاميات/منتدي عالم الرومانسيه/منتدي الكمبيوتر والانترنت/منتدي السينما والفنانين/منتدي الرياضه
 
الرئيسيةthegoldmaskمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خالد الصاوى :حسن محفوظ يحمل كثيرًا من صفاتى فأنا عصبى جدًا وأكذب أحيانًا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى ابو بكر
احلي الخبراء
احلي الخبراء


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 244
نقاط : 10028
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
الموقع www.egysoft.worldgoo.com

مُساهمةموضوع: خالد الصاوى :حسن محفوظ يحمل كثيرًا من صفاتى فأنا عصبى جدًا وأكذب أحيانًا   الأحد سبتمبر 05, 2010 4:16 pm

حاليا بمرحلة نضج كبيرة فى حياتى كلها، العملية والشخصية، وهو ما يحدث غالبا مع الذين يبلغون الأربعينات من عمرهم، فقد شعرت بمدى تغير الصورة كثيرا فى عينى وأخذت ابعادا جديدة بخبرات ثقافية اكتسبتها على مدى هذه الاعوام وكم من الفنانين بلغوا مرحلة الذروة فى العطاء عندما وصلوا إلى هذه السن وانا عن نفسى احاول ان اعيش هذا النضج فى فنى فهو كل حياتى».. بهذه الجمل التى تحمل معانى كثيرة تحدث الفنان خالد الصاوى عن آخر اعماله «اهل كايرو» الذى حقق ردود افعال واسعة مع بدء عرض اولى حلقاته وقد اشاد النقاد بالنضج الفنى الذى تمتع به الصاوى وهو يلعب دور حسن محفوظ الضابط بالمباحث الجنائية.. الصاوى كشف لنا الكثير من رحلة بحثه عن تفاصيل هذه الشخصية ورد بصراحة عن كيفية تعمقه فى حياة الضابط رغم مواقفه المعلنة من رجال الشرطة عبر تحذيره لمن تسول له نفسه محاولة عرقلة طريقه نحو كل ما يؤمن به
.
بداية، لك وجهة نظر معلنة حول رجال الشرطة كيف وافقت على لعب هذا الدور؟
ـ أولا أنا رجل عقلانى صاحب أفكار اشتراكية ثورية لكنى لست فوضويا أو هداما، وهناك فرق ان اكون ضد ممارسات القمع وتجاوز رجال الشرطة فى كثير من الاوقات وأن أكون مع مجتمع يبنى على أساس القانون فأنا احترم القانون كما أننى ضد النمطية فلا يعقل أن يكون كل رجال الشرطة فاسدين أو متجاوزين فى تصرفاتهم فهناك نماذج نفتخر بها.

ولكن حسن محفوظ لم يظهر فى المسلسل كنموذج نفتخر به فحسب بل هو رجل مثالى لأبعد الحدود فما تعليقك؟
ـ نعم هذا صحيح فحسن محفوظ هو شخص مثالى وربما يكون استثنائيا لكن مثل هذه النماذج موجود فعندما كنت اعمل بالمحاماة كنت ارى قاضيا من انقى قضاة مصر نزاهة يأتى إلى المحكمة بالاتوبيس وأقصد من كلامى أن هناك نماذج رائعة نشاهدها فى كل المهن ونشعر أنها تقترب من المثالية بشكل كبير مثل حسن محفوظ ليس مثاليا تماما، يكذب أحيانا وإن كان يبرر كذبه بأنه كذب أبيض لكى ينقذ نفسه وعصبى بدرجة كبيرة وفيه ملامح كثيرة منى فمن منا لم يكذب؟!

وهل اخترته لأن به ملامح كثيرة منك؟
ــ بعد نجاح مسلسل «قانون المراغى» وحصولى على جائزة أحسن ممثل فى مهرجان الإعلام، كان لابد أن أتروى كثيرا قبل موافقتى على أى عمل وعندما قرأت سيناريو اهل كايرو شعرت باستمتاع غريب فبلال فضل مؤلف العمل نجح فى رسم الشخصيات من اول حلقة بمصداقية كبيرة فنحن أمام نماذج من عالم السياسة والصحافة وجميع الطبقات وينتقل من مستوى إلى مستوى بإقناع شديد بدون أى افتعال بداية من بائع الكبدة فى الحارة حتى الوزير الحالى والسابق فشعرت باطمئنان ورغبت فى ان اشارك فى هذه التجربة لانها شىء مختلف واعترف أن صفات حسن محفوظ لعبت دورا كبيرا فى موافقتى عليه فهو مثلى تقريبا فأنا ارتكب اخطاء مثله وعصبى جدا.

قبل الخوض فى تفاصيل العمل كيف استعديت للعب دور الضابط؟
ــ أولا قرأت النص جيدا ثم جلست مع بلال والمخرج محمد على وتحدثنا عن الشخصية وملامحها الاساسية ثم بدأت مرحلة البحث قرأت كتابا عن نشأة المباحث الجنائية فى مصر لكى اعيش الحالة النفسية لمفتش مباحث الجنائيات وطلبت مقابلة من اهم الضباط الذين اعرفهم وبعضهم اصدقائى بحكم عملى الاول كمحامٍ والتقيت احد اللواءات الذى أود ان اشكره كثيرا على مساعدته لى فعلى الرغم من رغبتى الشديدة فى الاعلان عن اسمه لكن اخشى ان يسبب له هذا الامر أى حرج فلقد طلبت مقابلته لنصف الساعة لاعرف فلسفة اختيار ضابط المباحث والشروط التى يجب توافرها فيه واشياء كثيرة فإذا بالجلسة تمتد من نصف الساعة إلى اربع ساعات متواصلة والرجل يمنحنى من خبرته دون ان يبخل على بمعلومة واحدة.

وهل من واجب أى فنان ان يخوض رحلة البحث هذه؟
ــ الفنان لا يتقاضى قليلا بل نحصل على أموال كثيرة واعتبر اننى إذا لم أنفق على عملى بشكل جيد ستكون هذه الأموال حراما علىّ ولكى يكون الفنان نجما لابد أن يبذل الكثير وانا مؤمن بأنه اذا عمل احدكم عملا ان يتقنه ولابد ان اتقن عملى جيدا و لا انكر دور بلال فضل فى توفير مادة علمية ودور محمد على فى دقته وحساسيته واعتماده على اصحاب الخبرة لكن انا ايضا لى دور فى التعمق فى التفاصيل الدقيقة لهذا الرجل وللعلم فبعد هذه المراحل تبقت مرحلة اخرى وهى مرحلة خيالى الشخصى عن حسن وسألت نفسى لو كنت أنا هذا الضابط هل سأكون حينها ضابطا معتدلا فى تصرفاته يجيد معاملة الناس ام سأتجاوز وألجأ لأسلوب التعذيب? ووضعت كل تركيزى فى حياة هذا الرجل.

حرصتم فى المسلسل على التركيز فى الحلقات الأولى على البيئة التى نشأ فيها حسن محفوظ وكيف أن والده يهاجم الشرطة رغم أن ابنه أحد ضباطها فلماذا؟
ــ لأن البيئة التى ينشا فيها الانسان تلعب دورا كبيرا فى تشكيله مستقبلا فحسن ابن الطبقة المتوسطة التى كادت تختفى من مجتمعنا فى الوقت الراهن رغم أن هذه الطبقة كانت هى محركة الأحداث لسنوات طويلة إلى جانب ان البيت هو الاصل وعليه اخترنا أن يكون الوالد موجها على المعاش نجح فى تربية نموذج جيد للضباط ورسالتنا هى الاهتمام بهذا النموذج لأنه الأمل الوحيد فى البقاء على هذا البلد آمنا.

المشهد الذى جمع بينك وبين رئيسك فى المسلسل وهو يلومك على هجوم والدك على رجال الشرطة كأنها محاولة من فريق العمل للتأكيد على موقفكم من رجال الشرطة وكأنكم تتوقعون مسبقا تعرضكم للهجوم من قبل البعض.. فما رأيك؟
ــ أولا صورتنا ليست ملوثة حتى نسعى لغسيلها بهذا المشهد فموقفنا جميعا فى الحقيقة واضح للجميع إلى جانب ان الاب وهو موجه ومربى تفرغ بعد المعاش لكتابة مقالات لبريد القراء فى جريدة الوفد وهو لم يهاجم الشرطة ولكنه قال إن الأجور المتدنية لصغار رجال الشرطة تدفعهم لقبول الرشاوى وانتشار الفساد وطالب بعدالة توزيع الاجور

وهو المطلب العام حاليا فى مصر ليس فى قطاع الداخلية فحسب بل فى كل القطاعات فمصر بحاجة ماسة لاعادة توزيع الاجور لتكون هناك عدالة وحينها ستختفى كل صور الاعتصامات والاضرابات الموجودة حاليا وهى رسالة من اهم رسائل العمل.

على ذكرك لرسالة المسلسل المشاهد الآن فى حيرة هل نحن امام مسلسل اجتماعى وفقا لاسمه اهل كايرو يستعرض شرائح المجتمع ام اننا امام مسلسل بوليسى يبحث عن القاتل وهى المبادرة التى اطلقتها عبر الفيس بوك؟
ــ لا يوجد أى مانع ان يكون المسلسل بوليسيا يخوض رحلة البحث عن القاتل فهذا لا يقلل أبدا من قيمة العمل ولا يضيرنى إلى جانب ان المسلسل طوال الثلث الأول من حلقاته كان يتعمق فى كل شرائح المجتمع من المصرى المغترب إلى السورية المتمصرة إلى العاملين فى الاحزاب إلى الطبقات الفقيرة ومن الاحياء الشعبية إلى الاحياء الراقية وقدمنا صورة واقعية للقاهرة الآن وعندما تحول العمل إلى بوليسى لن يختفى الجزء الاجتماعى فنحن نتعرض ايضا للأبعاد الاجتماعية للمشتبهين اضافة إلى اننى اتمنى ان اترك تراثا فنيا من اعمال كوميدية واجتماعية وبوليسية وفوازير وبرامج وكل الوان الفنون.

اعتدنا ان تعرض الأعمال التى تتعرض إلى رجال الشرطة على وزارة الداخلية للموافقة عليها قبل عرضها.. فهل حدث هذا الأمر معكم؟
ــ فى البداية اسجل اعتراضى التام على كيفية إدارة امورنا رقابيا فلا استطيع ان اعطى شرعية للرقابة على الفن بقدر رفضى لمنح الشرعية للبوليس السياسى والغريب ان هناك حالة جبن للعاملين بالرقابة على المصنفات المالية فى اتخاذ قرارات فيرسلون الاعمال إلى الوزارات أو الازهر والكنيسة وكل هذا غير دستورى ولا يجب ان نمرره لأننا هنا نصبغ عليه صفة الشرعية ونحرم المواطن من تلقيه كل المعلومات الكاملة.

ولكن الرقابة امر واقع وانت فى «أهل كايرو» تتعرض للجوانب الشخصية للضابط فشاهدناه كيف يهرب من ديونه وكيف يعانى مع طليقته ويحرم من مشاهدة ابنائه الا نادرا!
اعترف ان الرقابة امر واقع ولكنى لم اتعرض لأى رقابة وللعلم بقدر ما انا متعاون ومتفاهم فى بعض الامور لكنى اكون مقاتلا عنيدا اذا سعى احد للتعرض لعملى ولدى استعداد تام للتصادم مع الجهات الرقابية مهما كانت النيتجة.

شهدت دراما هذا العام هجوما ضاريا من بعض المهن فغضبت الممرضات من مسلسل «ازواج الحاجة زهرة» وغضب اطباء الطب الشرعى من مسلسل «بالشمع الاحمر» فهل تتوقع غضب رجال الشرطة؟
ــ مع احترامى لزملائى اصحاب هذه الاعمال ولكنى لست مثلهم فأنا لن أصمت مثلهم وإذا حاول أى احد أن يلمس عملى فسوف يتلقى منى ردود أفعال لا يتوقعها فأنا بطبعى اميل للتظاهر والاعتصام والاضراب عن الطعام لا يوجد أكثر منى وطنية ولا يوجد من هو اكثر حرصا منى على البلد وأقول لمن تسول له نفسه لكى يمس شغلى ان الثمن سيكون غاليا جدا فأنا اعتبر نفسى ضيفا على هذه الحياة ولا توجد مشكلة أن أموت وأنا ادافع عن فنى فهو حياتى كلها.

ما سبب حرصك على اطلاق جروب خاص للمسلسل على الفيس بوك؟
ــ أنا لم أنشئ جروبا للمعجبين بالمسلسل ولكننى أردت أن أقيم مجتمعا لأهل القاهرة على الفيس بوك نتناول فيه كل ما يخص هذه المدينة وقمت بعمل دعوة لاستعادة القيم المفقودة ولم اسع ابدا لعمل دعاية للعمل فأنا من عشاق القاهرة وأسعى لكى يتفاعل الناس مع مبادرتى والحمد لله مع بداية اطلاق الجروب انضم ما يزيد على خمسة آلاف عضو.

اخيرا هل تتوقع جائزة احسن ممثل عن هذا العمل؟
ــ هذا موضوع تقديرى يعود للنقاد والجمهور ولا استطيع أن أتوقع أمرا كهذا ولكنى أسعى دوما أن أكون الأفضل والأكثر تأثيرا وأن اتقن عملى جيدا وأن انال كلمة شكرا إذا كنت بالفعل استحقها أما الجوائز فهى امر اخر تسعدنى بالطبع ولكن لا أضعها كثيرا فى ذهنى وانا اعمل المهم تقدير الناس.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خالد الصاوى :حسن محفوظ يحمل كثيرًا من صفاتى فأنا عصبى جدًا وأكذب أحيانًا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
et3alem el compiotar egysoft :: قسم السينما والفنانين :: اخبار الفنانين-
انتقل الى: