et3alem el compiotar egysoft
زائرنا الكريم نحن سعدنا بوجودك في منتدانا والاطلاع علي مواضيعنا وسوف يسعدنا اكثر الانضمام الينا والمشاركه في المنتدي وافاده الجميع من قدراتك ومعلوماتك وافادتك من كل ما لدينا
et3alem.el.compiotar egysoft




منتديات ايجي سوفت egysoft المنتدي العام/منتدي الاسلاميات/منتدي عالم الرومانسيه/منتدي الكمبيوتر والانترنت/منتدي السينما والفنانين/منتدي الرياضه
 
الرئيسيةthegoldmaskمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 نيويورك تايمز: تصادم المصالح السعودية والإيرانية مع الأمريكية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




نقاط : 69832
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: نيويورك تايمز: تصادم المصالح السعودية والإيرانية مع الأمريكية    الجمعة مارس 18, 2011 4:38 pm



قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن الحملة الوحشية فى البحرين تمثل معضلة الديمقراطية الأكبر فى الشرق الأوسط بالنسبة لإدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما وتعمق خلافاً بين واشنطن وأقوى حليف عربى لها وهى السعودية، فى حين أنها ربما تقوى من نفوذ أكبر أعدائها فى المنطقة، وهى إيران.

وتصف الصحيفة العلاقات السعودية الأمريكية بأنها قد وصلت إلى أقصى مراحل الجمود منذ الغزو الأمريكى للعراق. فالمسئولون الأمريكيون لا يزالون غاضبين من تخلى أوباما عن مبارك فى مصر فى وجه المظاهرات، وتجاهلوا المطلب الأمريكى بعدم إرسال قوات إلى البحرين للمساعدة فى سحق حركة الاحتجاجات الشعبية التى يقودها الشيعة فى البحرين.

ويقول مسئولون عرب إن مكالمة هاتفية بين أوباما والعاهل السعودى الملك عبد الله قد فشلت فى تخفيف حدة التوتر. ويشير أحد هؤلاء المسئولين إلى أن الملك عبد الله كان واضحاً فى أن السعودية لن تسمح للشيعة أبداً بأن يتولوا الحكم فى البحرين، ويضيف أن رغبة الملك عبد الله فى الاستماع إلى إدارة أوباما قد "تبخرت" منذ أن أُجبر مبارك على التنحى عن منصبه.

ويأتى الموقف السعودى من اعتقاد الأسرة الملكية بأن حدوث انتفاضة شيعية فى جارتها البحرين ربما تنتشر وتجرأ الأقلية الشيعية فى السعودية وتزيد من النفوذ الإيرانى فى المنطقة، وهى المخاوف التى يشاركهم فيها المسئولين الأمريكيين. والنقطة التى يختلف حولها أوباما والملك عبد الله هى الكيفية التى يتم بها معالجة الأزمة.

وتوضح الصحيفة أن المسئولين الأمريكيين يريدون من السعودية والبحرين أن يسمحا بإصلاحات سياسية يمكن أن تؤدى إلى مزيد من التمثيل للشيعة تحت الحكم السنى. وخلال هذه المكالمة الهاتفية مع الملك السعودى، دعا أوباما إلى وضع نهاية للعنف الذى تسارع فى البحرين خلال الأيام القليلة الماضية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نيويورك تايمز: تصادم المصالح السعودية والإيرانية مع الأمريكية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
et3alem el compiotar egysoft :: القسم العام :: اخبار عامه-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: