et3alem el compiotar egysoft
زائرنا الكريم نحن سعدنا بوجودك في منتدانا والاطلاع علي مواضيعنا وسوف يسعدنا اكثر الانضمام الينا والمشاركه في المنتدي وافاده الجميع من قدراتك ومعلوماتك وافادتك من كل ما لدينا
et3alem.el.compiotar egysoft




منتديات ايجي سوفت egysoft المنتدي العام/منتدي الاسلاميات/منتدي عالم الرومانسيه/منتدي الكمبيوتر والانترنت/منتدي السينما والفنانين/منتدي الرياضه
 
الرئيسيةthegoldmaskمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 شيعة سعوديون ينظمون احتجاجا على الحدود الشرقية مع البحرين..للمطالبة بمزيد من الإصلاحات والحقوق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
M - 5
نائب المدير

نائب المدير


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 1713
نقاط : 14468
تاريخ التسجيل : 22/07/2010
العمر : 28
الموقع www.egysoft.worldgoo.com

مُساهمةموضوع: شيعة سعوديون ينظمون احتجاجا على الحدود الشرقية مع البحرين..للمطالبة بمزيد من الإصلاحات والحقوق   السبت فبراير 19, 2011 10:42 pm


إحتجاجات الشيعة بالمملكة العربية السعودية

قالت مصادر شيعية محلية السبت إن شيعة سعوديين نظموا احتجاجا محدودا في المنطقة الشرقية المنتجة للنفط بالمملكة العربية السعودية القريبة من البحرين حيث أسفرت الاضطرابات عن مقتل ستة أشخاص.

وذكرت المصادر أن مجموعة من الشيعة قد نظمت الاحتجاج في بلدة العوامية قرب مدينة القطيف مركز الشيعة السعوديين على الخليج للمطالبة بإطلاق سراح بعض من الشيعة ممن تحتجزهم السلطات في السجون دون محاكمة.

وتخشى المملكة السعودية التى تعد أكبر مصدر للنفط بمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك من احتمال امتداد الاضطرابات في البحرين - حيث تحتج الأغلبية الشيعية على الحكومة السنية - الى الأقلية الشيعية التي يعيش أغلبها في المنطقة الشرقية مصدر الثروة النفطية للسعودية.

وقد ذكر موقع راصد الشيعي على الإنترنت أن محتجين قد تجمعوا وسط بلدة العوامية الصغيرة لكنهم ظلوا صامتين ولم يحملوا أي لافتات لتجنب استفزاز السلطات السعودية .

ويقول الشيعة إنه رغم تحسن أوضاعهم في ظل الإصلاحات التي بدأها الملك عبد الله بن عبد العزيز لكنهم لا يزالون يواجهون قيودا في تقلد الوظائف الحكومية العليا فيما تنفي الحكومة هذه الاتهامات.

وكانت العوامية - وهي بلدة أقل ثراء بشكل واضح عن باقي مناطق المملكة السعودية - مسرحا لاحتجاجات استمرت أسابيع فى عام 2009 بعدما شرعت الشرطة في البحث عن رجل الدين الشيعي نمر النمر الذي كسر أحد المحرمات حينما أشار في إحدى خطبه الى أن الشيعة قد يسعون يوما ما الى إقامة دولة منفصلة.

وقد جاء هذا التهديد الذي يقول محللون إنه لم يسبق له مثيل منذ أن أثارت الثورة الإيرانية عام 1979 احتجاجات مناهضة للسعودية في أعقاب اشتباكات بين شرطة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وزوار شيعة في المدينة ومنذ ذلك الحين يقول شيعة المملكة إن الوضع عرف طريقه للهدوء لكنهم لا يزالون ينتظرون تنفيذ الكثير من وعود الإصلاح.

ويقول مسؤولون إن الشيعة يمثلون عشرة فى المائة من سكان المملكة السعودية رغم أن دبلوماسيين يقولون إن النسبة تقارب 15 في المائة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.egysoft.worldgoo.com
 
شيعة سعوديون ينظمون احتجاجا على الحدود الشرقية مع البحرين..للمطالبة بمزيد من الإصلاحات والحقوق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
et3alem el compiotar egysoft :: القسم العام :: اخبار عامه-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: